2023-01-18

رفعت وزارة الصحة أسعار كل أنواع الزمر الدوائية بنسبة 50 بالمئة، بعد مطالبات عديدة من قبل الصيادلة نتيجة استفحال أزمة الدواء.
وأعلنت مديرية الشؤون الصيدلانية في وزارة الصحة عن تعديل أسعار الأدوية المحلية.
وأوضحت المديرية أن التعديل جاء بناءً على ارتفاع سعر الصرف وفق نشرة المركزي الصادرة بتاريخ الثاني من الشهر الجاري، إضافة إلى ارتفاع تكاليف حوامل الطاقة وحرصاً منها على استمرار توافر الأدوية في السوق.
ويمكن الاطلاع على أصناف الأدوية التي تم تعديل أسعارها وقيمة التعديل عبر الرابط التالي: https://drive.google.com/file/d/1TW3D0xuBZd98tt6QloyDx6SZdkKPg9FY/view?fbclid=IwAR3-Dw7uLropchCguo_ngDrRH_leeHbtS1MHuAkWmgRLbUpjVuwNqI662 Oc
وقال رئيس المجلس العلمي للصناعات الدوائية الدكتور نبيل القصير لإذاعة ميلودي اف ام، إن نسبة رفع أسعار الأدوية وصلت إلى 50% لجميع الأصناف الدوائية، وذلك حسب نسبة ارتفاع سعر الصرف ولكن كان يجب أن تكون الزيادة أكثر من ذلك لإغلاق الفجوة الموجودة.
وأضاف: من شأن تعديل الأسعار أن يعطي دعماً للسوق الدوائي ولعجلة الإنتاج وأن تخرج الصناعة الدوائية من غرفة الإنعاش، وقد اعتدنا أن يضحي أصحاب المعامل لأن العمل بهذه الصناعة يجب أن يكون لديه نوع من العمل الاجتماعي الطوعي.
وأكد أنه مازال هناك نسبة خسارة لبعض المستحضرات التي تحوي على تركيز المادة الفعالة بنسبة عالية والذي يشكل نحو 60-65% من سعر الدولار المستحضر.
وختم القصير بالقول: تواصلنا مع وزارة الصحة مسبقاً بوضع مؤشر عند تذبذب سعر الصرف بأن ينعكس على الدواء بشكل خفيف كيلا يؤثر مستقبلا على نقص التوريد ونأمل بالتعاون لتطبيق هذا الإجراء.
يذكر أن أزمة دواء حادة تضرب البلاد منذ أكثر من شهر، تسببت بإغلاق العديد من الصيدليات لأبوابها وتوقف معامل وموزعين عن العمل.
وكان عضو المجلس العلمي للصناعات الدوائية الدكتور نبيل القصير، قال إنه يجب أن يتضاعف سعر الدواء أكثر من 100% ، وإذا تمت زيادة سعره بشكل مُحق فلن يشكل 10% من السعر الذي سوف يكون عليه في حال استوردت الدولة الأدوية.

عدد المشاهدات: 85089
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة