2023-01-24

في ظل دخول مجموعة استثمارات مرحلة الإنتاج الفعلي في سورية، أعلنت هيئة الاستثمار السورية عن تسهيلات جديدة للمستثمرين ليكونوا على دراية ومعرفة بالإجراءات اللازمة، وليستفيدوا من قانون الاستثمار الجديد بشكل أكبر.

لذا أصدرت الهيئة تعميماً حددت من خلاله الآلية الإجرائية لمنح التخفيض الضريبي المنصوص عليه في البند الثاني من الفقرة (ج) من المادة (21) في قانون الاستثمار رقم 18، وذلك خلال اجتماع مع الجهات المعنية وهي وزارة الصناعة والهيئة العامة للضرائب والرسوم.

وفي هذا الصدد، أوضح مدير هيئة الاستثمار السورية مدين دياب أنه من خلال هذا التعميم تم منح حوافز ضريبية للمشاريع الصناعية التي تستخدم نسبة مكون محلي لا تقل عن 50 بالمئة، بحيث تستفيد من تخفيض ضريبي بمقدار 50 بالمئة من ضريبة الدخل لمدة 10 سنوات، على أن يبدأ الإعفاء الضريبي اعتباراً من تاريخ صدور الثبوتية المشعرة بالتنفيذ الصادرة عن الجهة العامة المعنية حسب قطاع المشروع، وذلك في حال لم يثبت المستثمر للإدارة الضريبية أن تاريخ الإنتاج أسبق.

وحول أبرز التعديلات على قانون الاستثمار الجديد التي أقرها مجلس الشعب مؤخراً، بيّن دياب أنها تضمنت توحيد المرجعيات بالقانون، إذ كان يوجد عدة قوانين تمنح حوافز ضريبية وجمركية تشكّل تشتّتاً لدى المستثمر، لذا كان من المهم وجود قانون واحد وبوابة واحدة تبدأ فيها الخدمات المقدمة للمستثمر وتنتهي فيها أيضاً.

مشيرا إلى وجود الدليل الإجرائي الذي نص عليه قانون الاستثمار الجديد وهو إحدى الضمانات الأساسية بالنسبة للمستثمر حيث يتم فيه الإعلان عن الإجراء والكلفة والبيئة الاستثمارية ما يؤدي إلى السرعة بالعجلة الاقتصادية وإقامة المشاريع وتحويلها من مجرد أفكار إلى مشاريع قائمة على الأرض.

وأردف إن التعديلات الجديدة أولت أهمية كبيرة لمشاريع النقل، حيث تم إنهاء هيئة التطوير العقاري ونقل مهامها الإدارية والإجرائية إلى هيئة الاستثمار السورية، إضافة إلى إعادة مشاريع قطاع النقل إلى أحضان قانون الاستثمار الجديد من خلال منح حوافز لهذه المشاريع، نظراً لأهميتها الكبرى وخاصة بعد تضرّر أسطول النقل خلال فترة الحرب.

مبيّناً أن القانون الجديد يستهدف المستثمر الجدي فقط ويقطع الطريق على المستثمرين غير الجديين من خلال اتخاذ قرار بمنع التنازل عن المشروع إلا بعد وضعه بالإنتاج الفعلي، لذا لا يمكن للسماسرة الحصول على الموافقات والتراخيص اللازمة لإقامة المشاريع ثم بيعها لمستثمرين آخرين، وذلك لمنع التأثير السلبي بالبيئة الاستثمارية.

عدد المشاهدات: 26180
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة