2023-01-25

أعلنت السلطات التركية، إيقاف الاجتماعات والمحادثات الثلاثية مع السويد وفنلندا، حول انضمامهما لحلف "الناتو "، إلى أجل غير مسمى.
وبحسب وكالة الأناضول، وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رسالة للسويد بألا تنتظر دعم أنقرة فيما يخص عضويتها في الناتو، طالما أنها لا تحترم المعتقدات الإسلامية، وذلك بعد حرق نسخة من القرآن أمام السفارة التركية في السويد.
وأوضح أردوغان أن "هذا الفعل القبيح في السويد هو إهانة ضد كل من يحترم الحقوق والحريات الأساسية للناس وعلى رأسهم المسلمين ".
وأشار أردوغان أن "أولئك الذين تسببوا في مثل هذا العار أمام السفارة التركية بستوكهولم، يجب ألا يتوقعوا أي مكرمة من أنقرة فيما يتعلق بطلبات العضوية في الناتو ".
وتابع قائلا: "إذا كانت السويد تحب كثيرا أعضاء التنظيم الإرهابي وأعداء الإسلام، فنوصيها بأن تلجأ إلى هؤلاء في الدفاع عنها ".
وقال وزير خارجية فنلندا، بيكا هافيستو اليوم الثلاثاء، إن "هناك حاجة إلى توقف مؤقت لبضعة أسابيع في المحادثات بين فنلندا والسويد وتركيا بشأن خطط البلدين الاسكندنافيين للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي ".
وتقدمت السويد وفنلندا، في أيار الماضي، بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، وهو ما يتطلب موافقة جميع الأعضاء في الحلف ومن بينهم تركيا، ومازالت تركيا غير موافقة على الانضمام لاحتواء كل من السويد وفنلندا على تنظيمات تصنفها تركية ب "الإرهابية ".
سوريا اكسبو

عدد المشاهدات: 46311
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة