2023-01-27

خاص سوريا اكسبو
واصلت أسعار الذهب في سوريا ارتفاعها الذي لا يبدو واضحا أين ستستقر وما الرقم الذي سيصله بعد أن ضرب أرقاما قياسية في تاريخ الذهب المحلي.

وخلال كانون الثاني الحالي، ارتفع سعر مبيع غرام الذهب الواحد بنحو 28 ألف ليرة سورية، خلال أقل من شهر، وذلك قياسًا بسعر مبيعه أول أيام الشهر، إذ كان يبلغ حينها 325 ألف ليرة سورية للغرام الواحد من عيار 21 قيراطًا، و 278 ألف ليرة للغرام من عيار 18 قيراطًا.

ووفقا لمؤشر "سوريا اكسبو " لأسعار الذهب في سورية فقد ارتفع سعر غرام الذهب اليوم مسجلاً 353 ألف ليرة، كما ارتفع سعر غرام الذهب عيار 18 قيراط إلى 302571 ليرة.

وفي تفاصيل الأسعار، بلغ سعر غرام الذهب عيار 21 قيراطاً 353000 ل.س للمبيع، و352500 ل.س للشراء، فيما بلغ سعر الغرام عيار 18 قيراطاً 302571 ل.س للمبيع، و302071 للشراء، بحسب نشرة الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات الصادرة اليوم.

وأشارت الجمعية، إلى أن ارتفاع أسعار الذهب جاء بسبب ارتفاع سعر الأونصة في السوق العالمية والتي وصلت 1940 دولار.

كما وسجلت الأونصة الذهبية السورية مستويات تاريخية وقياسية، بعد أن وصل سعرها رسمياً إلى 13 مليون و150 ألف ليرة سورية، وفقا لنشرة جمعية الصاغة بدمشق.

وفي أسعار الليرات الذهبية وفقا لمؤشر "سوريا اكسبو " لأسعار الذهب في سوريا، فقد ارتفع سعر الليرة الذهبية عيار 21 قيراط إلى 3 ملايين و60 ألف ليرة سورية.

وبحسب توقعات عدد من الصاغة، فإن الذهب من الممكن أن يرتفع أكثر من ذلك بسبب التوترات الدولية الاقتصادية وارتفاع نسب التضخم في أغلب دول العالم.

وشددت جمعية الصاغة على ضرورة الالتزام بالتسعيرة الصادرة عن الجمعية والمخالف يتعرض للمساءلة القانونية وإغلاق المحل، مضيفة أنه يمكن مراجعة أي مديرية تموين في أي محافظة وتقديم شكوى أو مراجعة أي مركز للجمعية في أي محافظة.

كما شددت الجمعية على الحرفيين بضرورة وجود ختم الجمعية على الفاتورة التي تعطى للشخص عند شراء مصوغات ذهبية، وفي حال ورود أي فاتورة إلى الجمعية من قبل أي شخص دون وجود ختم الجمعية عليها تعتبر غير نظامية ويحال الحرفي صاحب الفاتورة إلى مديرية التموين لاتخاذ الإجراءات بحقه.

ويعتبر هذا الرقم هو الأعلى الذي تسجله أسعار الذهب في سوريا عبر تاريخها، الأمر الذي يثير مخاوف الجميع بعد استمرار مساره التصاعدي، لما سيخلفه من آثار على الأسواق.

عدد المشاهدات: 59585
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة