2023-05-22

أوضح مدير مدينة السويداء ثائر الصالح أن ما لحق بشوارع المدينة من التحفير والتخريب في معظمها كان نتيجة قيام الدوائر الخدمية بأعمال الصيانة والإصلاح لخطوطها التخديمية سواء في مؤسسة المياه أم الكهرباء أو الاتصالات.

ونقلت صحيفة "الوطن" المحلية شكوى أصحاب السيارات وآليات النقل على ساحة المدينة من كثرة التكسيرات والحفريات على جميع الطرق والمقاطع في المدينة والتي تعتبر أخطرها حفريات المؤسسات الخدمية التي تقوم بأعمال الإصلاحات ضمن خطوطها سواء من الكهرباء أم المياه أو الاتصالات مع القيام بأعمال الردم من دون تعبيد وإبقاء الشوارع محفرة على شكل أخاديد وبعضها كالأنفاق نظراً لعمقها مؤكدين تضرر سياراتهم وخاصة ليلاً لعدم وجود الإنارة الكافية.

وأضاف في حديث لصحيفة "الوطن" المحلية أنه بالرغم من تضمين تلك الدوائر عقود أعمال الصيانة بند قيام المتعهد بأعمال التزفيت بعد الانتهاء من المشروع إلا أن تلزيم عقود الصيانة بالأشهر الأخيرة من السنة هو الوقت الذي يتوقف معه تشغيل المجابل ما يؤدي إلى قيام الدوائر بتلزيم الأعمال لمتعهدي القطاع الخاص الذين يقومون بالعمل ملحقين ضرراً كبيراً بطبقات الإسفلت وتدمير معظمها من دون إعادتها إلى وضعها التي كانت عليه.

إضافة إلى قيام بعض الدوائر مثل مؤسسة المياه بأعمال صيانة الخطوط من دون إبلاغ المجلس ومن دون التنسيق معه الأمر الذي يدفع المجلس إلى تنظيم ضبوط بتلك الأعمال وتغريم المؤسسة بقيمة إصلاحها فضلاً عن الأهالي ممن يقومون بتمديد خطوط الصرف الصحي أو المياه إلى منازلهم الجديدة من دون إعادة الإسفلت إلى ما كان عليه.

وأكد أن تلك الأسباب مجتمعة أدت إلى تخريب ودمار في جميع البنى للشوارع على ساحة المدينة ودفع مجلس المدينة إلى القيام بأعمال صيانة الطرق وإصلاحها على نفقته والتي رتبت سنوياً عشرات الملايين التي تذهب من ميزانية مجلس المدينة رغم إمكانية استثمارها في مشاريع خدمية أخرى.

من جهته، أكد مدير الشؤون الفنية في مجلس مدينة السويداء حسام كيوان للصحيفة أنه سيتم البدء بأعمال صيانة الطرق ضمن مدينة السويداء بقيمة 150 مليون ليرة وذلك لتغطية معظم المواقع التي تم تخريبها حيث سيتم العمل بقرار الأمانة وذلك بالتنسيق مع مديرية الخدمات الفنية بداية من الطرق الرئيسية وحتى الطرق الفرعية وإصلاح الخواريط (الناتجة عن أعمال الإصلاح لخطوط المياه والكهرباء والاتصالات وأعمال المواطنين).

عدد المشاهدات: 27742
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة