2023-05-29

يشتكى أهالي مدينة السقيلبية بريف حماة الغربي من العطش وقلة المياه، في ظل تفاقم شح الكهرباء والتقنين الطويل، معتبرين أن الحل الوحيد لمعاناتهم الشديدة هو مد خط كهرباء معفى من التقنين من مشفى السقيلبية الوطني إلى بئرين قريبتين، الأولى قرب مصرف التسليف الشعبي والثانية أول مدخل المدينة من جهة حماة.

من جهته، بين المدير العام للمؤسسة العامة لمياه الشرب بحماة مطيع عبشي، أن السقيلبية تروى بمعدل يوماً بيوم وهو واقع مقبول بالظروف الحالية، لكن لابد من وجود معاناة لدى بعض الأطراف أو كتل محددة من الأبنية، وبالتأكيد هذا الطرح يحسن الواقع المائي من خلال تنفيذ خط معفى من التقنين للبئر وهو طرح سابق، وعند تأمين الكبل اللازم بالتأكيد سيكتمل العمل.

وأوضح في تصريح لصحيفة "الوطن" المحلية، أنه كان مطروحاً منذ عامين أن يتم تأمين الكبل بالعمل الشعبي أسوة بعدد كبير من التجمعات التي نفذت مثل هذه الأعمال في كل من بسيرين والخالدية والضاهربة ومحردة وكفربهم وحي البرناوي والبعث وغيرها، لكن الاستجابة كانت ضعيفة.

ولفت إلى أنه على مستوى المؤسسة مطلوب تأمين تغذية لعشرات إن لم نقل مئات الآبار، وبالتالي الكتلة المالية المخصصة لهذا البند غير كافية وبحاجة لمساهمة المجتمعات المحلية، فإنه بدل تخديم تجمع أو تجمعين يمكن مضاعفة العدد، وقد أعطت هذه التجربة نتائج جيدة وساهمت بتسريع تنفيذ تلك الأعمال.

وذكر أن تكلفة هذا المشروع وحده قد تتجاوز 300 مليون ليرة، في حين بمساهمة العمل الشعبي فإن أعمال الحفر وغيرها تتم بسرعة ومن دون إجراءات تعاقد وغيرها.

وقال: حالياً تم إنفاق كامل البند، حيث تم تحويل 72 مليون ليرة لمشروع السعن مثلاً، و172 مليون ليرة لمشروع طير جملة، و75 مليون ليرة لمشروع كفربهم وفي حال الالتزام الجدي يمكن إجراء مناقلة، وأشار إلى تنفيذ طاقة شمسية لبئر تشرب منها المدينة، مع 4 آبار أخرى وخط مستقل من محطة نهر البارد.

ومن أجل تأمين مياه الشرب الدائمة لأهالي مدينة السقيلبية ، بيَّنَ رئيس مجلس مدينة السقيلبية نوفل وردة، أنه تم تشكيل لجنة العمل الشعبي في المدينة بموجب قرار صادر عن محافظ حماة، ومهمتها جمع التبرعات من أهالي المدينة في الداخل والمغترب لتأمين (كبل كهرباء وملحقاته)، والمساهمة في جمع المبلغ المطلوب الذي يقدر بنحو 300 مليون ليرة.

ولفت إلى أن حملة جمع التبرعات ستنطلق في الأول من الشهر المقبل، لتنفيذ مشروع تغذية بئري مياه الشرب في مدينة السقيلبية من خط الكهرباء المعفى من التقنين لإرواء المواطنين من مياه الشرب، بحيث ينفذ المشروع عبر العمل الشعبي بالتنسيق مع المحافظة، وبقية مراحل العمل على عاتق مؤسسة المياه وشركة الكهرباء.

عدد المشاهدات: 78816
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة