2023-05-31

أطلق المصرف التجاري السوري القرض التنموي لتمويل ذوي المهن العلمية لدعم أنشطتهم وتطوير مشاريعهم ومنحهم قرض 500 مليون ليرة سورية كحد أقصى.

وحدد المصرف بحسب اعلان له تلقى "سوريا اكسبو" نسخة منه، المهن العلمية التي يمكنها الاستفادة من القرض وهي الطب ( البشري ــ أطباء الأسنان – الأطباء البيطريين) الصيادلة، التعويضات السنية، أصحاب المختبرات بكافة اختصاصاتهم، المهندسين، أصحاب المعاهد التدريبية والتدريسية. بفائدة عقدية 15% سنوياً ثابتة على الرصيد المتناقص.

وحددت التعليمات مدة القرض بعشر سنوات كحد أقصى، يتم تسديد القرض على أقساط دورية (شهرية أو ربع سنوية أو نصف سنوية) على أن يستحق القسط الأول بعد /6/ أشهر من تفعيل القرض، ويمكن التسديد المسبق لقسط أو عدة أقساط في أي فرع من فروع المصرف.

وأصدر المصرف ضوابط المنح وفق التقسيمات التالية: تبدأ من 25 مليون كحد أدنى ولغاية 500 مليون حد أقصى بغاية تمويل: شراء معدات وتجهيزات ــ استكمال إنشاء وشراء معدات وتجهيزات ــ شراء مشروع قائم (عقارغالفعالية + معدات وتجهيزات) . نسبة التمويل 75% تصرف على دفعات وتبدأ من 25 مليون كحد أدنى لغاية 100 مليون بغاية تمويل شراء عقار الفعالية. نسبة التمويل 75% تصرف دفعة واحدة.

وحدد المصرف الضمانات المطلوبة : ضمانة عقارية حسب كفاية الدخل بما يعادل 200% من قيمة القرض، وضمانة عقارية تغطي 300% من قيمة القرض عند عدم دراسة كفاية الدخل و ضمانة مؤسسة ضمان القروض.

وبين المصرف أنه يتم تقديم كافة الوثائق اللازمة لمنح القرض من ثبوتيات التعريف للمقترض وثبوتيات الدخل وثبوتيات العقار المقدم كضمانة عن القرض والتقيد بكافة إجراءات المنح التي يمكن الإطلاع عليها على الموقع الرسمي للمصرف التجاري السوري.

عدد المشاهدات: 14658
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة