2023-05-31

كشف التقرير السنوي لأعمال شركات إدارة نفقات التأمين الصحي لعام 2022 عن تجاوز إجمالي مبالغ المطالبات لـ(المؤمن عليهم صحياً) في قطاع التأمين الصحي خلال العام الماضي نحو 82.8 مليار ليرة بمعدل وسطي 21.837 ألف ليرة للمطالبة الواحدة مقارنة مع إجمالي مطالبات 34.6 مليار ليرة في العام الذي سبقه 2021 وبمعدل تكلفة للمطالبة بحدود 9.117 مليارات ليرة.

وحسب التقرير الصادرعن هيئة الإشراف على التأمين والذي تضمن مجموعة مؤشرات تعكس واقع التأمين الصحي، أهمها أعداد المؤمَّن عليهم صحياً وتوزعهم في شركات الإدارة على المحافظات والقطاعات (الإداري الحكومي، الاقتصادي الحكومي، الخاص مؤسسة، شركات التأمين الخاصة، صناديق الرعاية)، وأيضاً إجمالي عدد المطالبات وقيمها وتوزعها (داخل وخارج المشفى) ومعدل نموها عن العام الماضي، بالإضافة إلى توزع الشبكة الطبية على الشركات، فإن التوزع الظاهر جيد لمقدمي الخدمة الطبية وأعدادهم بما يلبي حاجة المؤمَّن عليهم.

حيث أظهر التقرير أن إجمالي عدد المؤمَّن عليهم صحياً لعام 2022 نحو /974/ ألف مؤمَّن بمعدل أعلى عن العام السابق، أما نسبة المستفيدين (مستخدمي البطاقة) فقد بلغت 65 بالمئة من عدد المؤمَّن عليهم (علماً أن النسبة المعيارية عالمياً تتراوح بين (40 بالمئة – 60 بالمئة).

في حين بلغ عدد المطالبات نحو 3.7 ملايين مطالبة، والتي نمت بمعدل 139 بالمئة لتصل قيمة مبالغها إلى نحو 82.8 مليار ليرة، حيث بيّن التقرير أن ذلك يوضح أثر تضخم تكاليف الخدمة الطبية داخل وخارج المشفى، كما يوضح أهمية التأمين كحل مثالي لتخفيف العبء عن المواطن.

واعتبرت الهيئة أن هذه المؤشرات تسهم في تحديد أولويات العمل باتجاه تعزيز الهدف من وجود التأمين، والارتقاء بخدماته، وأن ما تعمل عليه الهيئة تم تحقيق جزء جيد منه.

عدد المشاهدات: 99524
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة