2023-11-18
استخدم روبوت يعمل بالذكاء الاصطناعي، أجزاء من نيزك من المريخ في عملية إنتاج الأكسجين من الماء، في خطوة جديدة ضمن جهود اكتشاف الكوكب الأحمر، وحتى جعل البشر يعيشون عليه.

وتعزز نتائج تلك التجربة، الآلية التي جاءت في ورقة بحثية في مجلة "نيتشر"، الإثنين الفائت ، والتي تؤكد إمكانية استمرار إرسال المهمات المأهولة إلى الفضاء، فيما نقلت صحيفة فايننشال تايمز عن ناشري الدراسة، أن الأمر "كان سيستغرق نحو ألفي عام من العمل البشري للوصول إلى نفس النتيجة التي توصل إليها الروبوت".

واستخدم الروبوت أجزاء الصخور من النيزك كعامل محفز لإنتاج الأكسجين من الماء، وذلك ضمن عمل فريق باحثين من جامعة العلوم والتكنولوجيا بمدينة هيفي شرقي الصين.

وحدد الباحثون للروبوت مهمة صناعة مواد قادرة على إنتاج الأكسجين من مصادر مائية، والتي تم تحديد وجودها من قبل على المريخ، وقدموا له 5 عينات مختلفة لاستخدامها من أجل تصميم عامل محفز.

حلل الروبوت في غضون 6 أسابيع، 243 بيانات تجريبية، وحوالي 30 ألف عملية محاكاة نظرية، بهدف اختيار عامل محفز قابل للاستخدام من بين أكثر من 3.7 مليون احتمال.

وأظهر مقطع فيديو للروبوت الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي، وهو يتحرك بشكل منفرد لإجراء الاختبارات اللازمة لإنتاج الأكسجين.

وقال أستاذ التكنولوجيا الكهروكيميائية بجامعة غلاسكو، مارك سايمس، لـ"فايننشال تايمز"، إن "اندماج الكيمياء والإنسان الآلي، وتكنولوجيا تصميم البرمجيات، أمر رائع حقا".

سوريا اكسبو.

عدد المشاهدات: 25891
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة