2024-02-21

سجلت أسعار الفروج والبيض في سوريا انخفاضا ملحوظا عن الفترة السابقة، ولكنها ظلت مرتفعة أمام قدرة المواطنين الشرائية الضعيفة.

وقال عضو لجنة الدواجن بدمشق وريفها مازن مارديني، لصحيفة البعث: إن انخفاض السعر بالسوق يعود إلى ضعف القدرة الشرائية للمواطن مقابل ارتفاع الكلف لدى المربي في الشتاء، مؤكداً أن الأسعار لا تنصف المربي حالياً، وأي انخفاض أكثر من هذا بالأسعار سيكون له انعكاسات سلبية للأفواج المقبلة.

وبيّن مارديني أن نشرة حماية المستهلك التي تسعر الفروج الحي بالمدجنة 27 ألف ليرة، وتكلفته فعلياً 32 ألفاً، ستضرّ المربي تلقائياً، وهذا التخفيض خدعة للمواطن في الأشهر المقبلة، مشيراً إلى أن الخلاف دائم مع حماية المستهلك، فحين يكون السوق جيداً للمربي يعتبرون أنه سعّر بطريقة مجحفة، وأصبح السعر غالياً، واليوم تخفّض السعر تحت مسمّى العرض والطلب، مؤكداً أنه يجب حماية المربي كما المواطن.

وفيما يتعلق بالأعلاف، أوضح مارديني أنها أغلى من الجوار بـ40%، فمؤسسة الأعلاف لا تقدّم شيئاً، والمستوردون لا يزالون يستوردون عبر المنصة، ولم تتحقق المطالب والوعود بإلغائها، واليوم سعر كغ الصويا محلياً 12 ألف الكيلو، فيما يباع بلبنان بـ7000، والذرة الأجنبية بـ5200 محلياً، وبلبنان 3000 ليرة، معتبراً أنه لولا الذرة البلدية لكان انتهى القطاع.

عدد المشاهدات: 22677
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة