2022-09-07

وردت شكاوى عديدة من مواطنين في مدينة حماة مفادها وجود مياه صرف صحي متسربة بين القبور في الجهة الشرقية من مقبرة الخضراء الواقعة على مقربة من قرية سريحين جنوب شرقي حماة بـ3 كم، وفق ما نقله موقع محلي.

وفي هذا الصدد، برر رئيس مجلس مدينة حماة المهندس معاوية جرجنازي هذه المشكلة بالقول إنه تمت مراسلة شركة الصرف الصحي أكثر من مرة بخصوص هذه الشكوى وسيتم تكرار المراسلة لحين معالجة الأمر الذي ينتهك حرمة الموتى.

فيما جاءت تصريحات مدير عام شركة الصرف الصحي في حماة المهندس فادي العباس متناقضة مع ما قاله جرجنازي عن وصول شكوى بهذا الشأن، مشيرا إلى أن شركة الصرف الصحي بناء على علمها من موقع "أثر برس " المحلي للشكوى، سوف تقوم خلال يومين بتنفيذ وصلة بطول 100 متر، وذلك بعد أن تم تأمين القساطل البيتونية، بهدف حصر المياه الآسنة ضمن القساطل وعدم تسربها بين القبور.

مضيفا أن المياه الآسنة تلك قادمة من مشاع جنوبي الملعب المنتظر تنظيمه أصولا، والشركة الآن بانتظار تحويل مصب الصرف الصحي فيه إلى شبكة مدينة حماة بعد تنظيمه، و نوّه العباس إلى أن الشركة العامة للصرف الصحي في حماة تحتاج دوما لمخططات تنظيمية مصدقة كي تستطيع تنفيذ مشاريعها التي تكلف ملايين الليرات السورية.

وأشار العباس، أنه منذ عام 2017 سبق أن تعطل الصرف الصحي في الجزء الغربي من المقبرة ذاتها، وتم تركيب قساطل بقطر 40 سم لاستيعاب الصرف الصحي من مشاع الفروسية.

ووفق التقرير المحلي، تمتد مقبرة الخضراء على جانبي طريق سريحين وتضم آلاف القبور، وكانت سابقا تزود زوارها بمياه الشرب إلا أنها حاليا تفتقد لذلك.

يذكر أن مشكلة شبكات المياه والصرف الصحي آخذة في التوسع في معظم المحافظات السورية، وما يرافقها من تداعيات على السكان، سواء من خلال سوء الطرق ودرجة نظافتها، أو حدوث تسرب المياه الملوثة إلى الشوارع أو إلى مياه الشرب.

في وقت سابق، أ فاد رئيس المجلس المحلي في مدينة جرمانا بريف محافظة دمشق، فايز عزام،
لصحيفة "الوطن " المحلية، عن "صعوبة الوضع الحالي لواقع الصرف الصحي في المدينة، رادّا أسباب التردي إلى مشكلة المياه في المدينة حيث أدى عدم وجودها وانسيابها إلى تشكل ترسبات في تمديدات الصرف الصحي، ما سبب تشكل انسدادات أدت بالنتيجة لطوفان مياه الصرف الصحي من الريكارات إلى الشوارع والحارات ".

وبحسب التقرير المحلي، فإن السير في بعض شوارع جرمانا بات صعبا، بل يبدو مستحيلا في بعض الحارات، خاصة في فصل الشتاء، حيث تتدفق مياه الصرف الصحي في عدد من هذه الشوارع والممرات، لتشكل مستنقعات وبحيرات تحمل معها كميات كبيرة القاذورات. وهذه الأعطال تؤدي إلى انقطاع المياه لأيام معدودة، وتهالك شبكات الصرف الصحي دون استجابة من قبل عمال البلدية، إلى أخطار صحية جسيمة بالسكان.

عدد المشاهدات: 45942
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة