2022-09-09

تنتشر الاستراحات الطرقية بشكل كبير على الطريق الواصل بين محافظتي حمص ودمشق، ويستغل أصحاب تلك الاستراحات مسافات السفر البعيدة وحاجة المسافرين للاستراحة، ولا يمانعون تقاضي مبالغ تساوي ضعفين أو ثلاثة أضعاف سعر السلعة في الأسواق التجارية دون حسيب أو رقيب، لا سيما في موسم الصيف والعطلة الذي تنشط فيه السياحة الداخلية.

صحيفة "الوطن " المحلية نقلت شكاوى المسافرين على محور طريق حمص-دمشق وبالعكس من عدم التزام الاستراحات الطرقية على ذلك المحور بلوائح الأسعار واستغلالها للمسافرين وبيعها المواد الغذائية والحلويات والمشروبات وغير ذلك بأسعار مضاعفة.

علاوة عن عدم التزامها بالشروط الصحية الغذائية وتعريض الحلويات والمواد الغذائية المكشوفة للغبار والملوثات، لافتين إلى أن تلك الاستراحات بعيدة كل البعد عن أعين الرقابة وعناصر السياحة وحماية المستهلك.

من جهته، مدير التجارة الداخلية في حمص، رامي اليوسف، أفاد أن معظم الاستراحات الطرقية مرخصة كـ "منشآت سياحية "، مؤكداً أنها خارج سلطة الرقابة التموينية، كما يُمنع دخول عناصر المديرية وحماية المستهلك وحدهم بشكل تمويني إلى تلك المنشآت.

وبيّن اليوسف في تصريح لـ "الوطن "، أن تلك الاستراحات تتم مراقبتها من قبل لجنة الرقابة على المنشآت السياحية، ما يعني أن رقابتها تكون من قبل مديرية السياحة وحدها أو من خلال اللجنة التي تضم عناصر من مديريات السياحة والتموين والمالية وغيرها.

أما بخصوص الأسعار، ذكر أنها ليست من اختصاص مديرية التموين، لكون تلك المنشآت تخضع لأسعار خاصة وفق جداول أو لوائح تسعير مديرية السياحة التي تصدر عن وزارة السياحة.

بدورها، أكدت مديرة السياحة في حمص ملك عباس، لـ "الوطن " أن عناصر الضابطة العدلية والرقابة السياحية بالمديرية يقومون بجولات دورية لتغطية جميع المحاور بحسب الإمكانيات للتأكد من التزام أصحاب المنشآت والاستراحات الطرقية بالشروط الصحية والأسعار النظامية.

وبحسب المديرة، يتم تنظيم الضبوط بحق المنشآت المخالفة على الفور في حال تعلقت المخالفة بتهديد الأمن الغذائي أو الشروط الصحية، ويتم إرسالها لوزارة السياحة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المخالفين، و أوضحت أن عقوبة هذه المخالفات قد تصل لإغلاق المنشأة ودفع غرامات مالية بحسب نوع المخالفة.

ولفتت أيضاً إلى أنه يوجد 8 استراحات طرقية تتبع لمديرية السياحة في حمص فقط، من بين الاستراحات المنتشرة على طول الطريق ما بين محافظتي حمص ودمشق ومعظمها من ذوي النجمتين وجميعها مرخصة وتخضع لنشرات تسعير وزارة السياحة.

عدد المشاهدات: 29236
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة