2023-03-05

أوقفت الصين، مثلها كمثل العديد من دول العالم الأخرى، استيراد لحوم البقر البرازيلية، بعد تأكد ظهور حالة مصابة بمرض جنون البقر الشهر الماضي، ما أثار مخاوف بشأن قطاع الثروة الحيوانية الحيوي في البلاد.
وفتح الخبراء تحقيقًا فوريًا لمعرفة ملابسات انتشار المرض المرتبط بمرض بشري قاتل وغير قابل للشفاء.

توقّف صادرات اللحوم البرازيلية:
أكّدت وزارة الزراعة البرازيلية ظهور حالة إصابة بمرض جنون البقر في أواخر فبراير/شباط. أدى ذلك إلى تعليق تلقائي لمبيعات لحوم الأبقار إلى الصين، التي تبعتها تايلاند وإيران والأردن يوم الخميس.
وأوقفت روسيا الواردات من ولاية بارا التي ظهرت بها حالة الإصابة. كما أعلنت الوزارة أن الإصابة تنتمي إلى النوع غير النمطي، نقلًا عن تحقيق أجرته المنظمة العالمية لصحة الحيوان (WOAH).
ويشير النوع غير النمطي إلى البروتين غير الطبيعي الذي يتكون تلقائيًا، والذي يحدث بشكل طبيعي بمستويات منخفضة جدًا في جميع قطعان الماشية، خصوصًا بين الأبقار الأكبر سنًا.
وتصف المنظمة العالمية لصحة الحيوان عدد حالات مرض جنون البقر غير النمطية بأنه "منخفض"، ولم تُكتشف إلا بعد تنفيذ تدابير المراقبة المشددة بعد تفشي مرض جنون البقر التقليدي في التسعينيات.

ضربة مدمرة للبرازيل:
تعد البرازيل أكبر مصدر للحوم البقر في العالم، ومن المحتمل أن يكون حظر الصين لاستيراد لحوم البقر البرازيلية مدمرًا، إذ تعد الصين أكبر مستوردي لحوم البقر البرازيل حتى الآن.
وعادة ما يكون حظر الاستيراد مؤقتًا فيما يتعلق بشأن الحالات غير النمطية، لكنه من الممكن أن يستمر لأشهر. استغرقت الصين ثلاثة أشهر لرفع الحظر الأخير عن لحوم البقر البرازيلية بعد حالة غير نمطية، وفقًا لبعض التقارير.
ويعتبر تفشي مرض جنون البقر التقليدي أكثر خطورة - فهو يتضمن تلوث ببروتين البريون ويسبب مخاطر صحية خطيرة ومعروفة - ومن الممكن أن يقضي على صادرات القطاع الحيواني للبرازيل.

انتقال المرض إلى البشر:
يُعتقد أن تناول لحم البقر المصاب بالمرض يؤدي إلى حدوث تحفيز التركيز البشري المكافئ - وهو أحد أشكال مرض كروتزفيلد-جاكوب - الذي يسبب تلفًا تدريجيًا للدماغ وقاتلًا في النهاية.
والخطير هنا أنه لا يوجد علاج لهذا المرض ويلقى المصابين حتفهم في غضون عام من بدء الأعراض التي تتضمن اختلال الحركة، وتغيرات الشخصية، وفقدان الذاكرة، ومشاكل في الرؤية، ويمكن أن تمتد فترة حضانة المرض لأكثر من عقد.
وقد لقي 232 شخصًا حتفهم بسبب أحد أشكال مرض كروتزفيلد-جاكوب المرتبط بمرض جنون البقر، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأميركية.
عاش غالبية هؤلاء الأشخاص في المملكة المتحدة في مرحلة ما من حياتهم، حيث تركزت معظم حالات مرض جنون البقر.
ويعد تناول اللحوم الملوّثة السبب الرئيسي لمعظم هذه الحالات، على الرغم من أن عددًا قليلًا من الحالات أُصيب نتيجة عمليات نقل دم من متبرعين طوروا فيما بعد نوعًا مختلفًا من مرض كروتزفيلد-جاكوب.

عدد المشاهدات: 56407
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة