2023-03-08

أكد أستاذ أمراض القلب في كلية الطب ورئيس شعبة القثطرة القلبية الوعائية في مشفى تشرين الجامعي الدكتور إياس الخير ارتفاع نسبة الوفيات نتيجة التعرّض لأزمات قلبية في سوريا، مبينا أن الشباب هم الفئة الأكبر والأكثر عرضة.

وقدر الخير في تصريح خاص لصحيفة "الوطن" المحلية أن نسبة الوفيات بنحو 20% من مرضى الاحتشاء، يموت نصفهم قبل الوصول للمشفى نتيجة اضطرابات النظم البطينية.

وبيّن الخير أن احتشاء العضلة القلبية عند الشباب يُعرف بأنه الاحتشاء الذي يحدث قبل سن الـ 45 مع تسجيل تلك الفئة نسباً تفوق كبار السن في معدل الوفيات، لتتراوح ما بين 8 إلى 15% حسب آخر الإحصائيات، مع ملاحظة أن هذه النسبة في ازدياد مستمر.

ويرجع البعض السبب إلى نمط الحياة الغربية الذي يلعب دوراً في معدل الإصابات كـ (البدانة، المأكولات الجاهزة، التلوث البيئي، نقص النشاط الفيزيائي) من دون إغفال الدور الواضح للأثر لنفسي بحدوث الاحتشاء عند المرضى الشباب الذي يفوق بكثير الأثر النفسي عند الكبار، ما قد يؤدي للاكتئاب والوسواس القهري في بعض الحالات.

ومن الجدير ذكره هنا أن الأثر النفسي الكبير الذي سبّبه حدوث الزلزال مؤخراً، ساهم بتردي الأوضاع بشكلٍ كبير جداً ما زاد الوضع سوءاً على سوء ليزيد ولو بشكلٍ غير مباشر من ارتفاع الأزمات القلبية حتى عند الفئات العمرية الصغيرة جداً.

عدد المشاهدات: 43369
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة