2023-06-14

انتشرت مؤخرا ظاهرة الكلاب الشاردة بأعداد كبيرة، لدرجة أنها أصبحت تجول على شكل قطعان متجمعة بين الأحياء في بعض المناطق وخاصة في ريف الرقة الشرقي المحرر ، ما شكل ظاهرة مرعبة للكثير من أبناء تلك المناطق، وعدم القدرة على الخروج من المنازل ليلاً.

صحيفة " الوطن" المحلية نقلت عن المواطن صالح الكديري من السبخة: إن ابنته تعرضت منذ أيام لعضة كلب خلال خروجها من المنزل، ولدى إسعافها إلى المركز الصحي تبين أنها بحاجة إلى لقاح «الكلب» وهو غير متوافر في المركز الصحي، ولا في الصيدليات الخاصة في الريف المحرر، ما دفعهم إلى الاستعانة ببعض الأقارب ممن يقيمون في مدينة الرقة للحصول على الإبرة المطلوبة، التي بلغت قيمتها 80 ألف ليرة سورية.

ويضيف الكديري: تم الطلب من البلدية معالجة ظاهرة انتشار الكلاب الشاردة منذ بداية هذا الصيف، وقامت البلدية بمعالجة محدودة لكنها توقفت، ولم تنه ظاهرة انتشار الكلاب الشاردة، وعن الوضع الصحي لابنته يقول الكديري: إن تأثير عضة الكلب لا تظهر آثاره إلا بعد مرور ستة أيام، وفي حال أخذ الشخص المعضوض اللقاح فوراً لن يكون هناك أي تأثير.

المواطن عيد خلف اليونس من أبناء الريف الشرقي أكد لـ«الوطن» تعرض ابنه في بداية الأسبوع الحالي لعضة كلب من الكلاب الشاردة، ولم يستطيع الحصول على اللقاح اللازم من المراكز الصحية، ولجأ إلى أصدقائه في مدينة الرقة الذين أرسلوا له حقنة اللقاح وأعطاها لابنه على يد أحد الاختصاصيين في الريف المحرر.

وحول أسباب فقدان لقاح «الكلب» من المراكز الصحية، قال مدير صحة الرقة غياث الحمود، إنه لم يتم إعلام المديرية بعدم توافره في المراكز الصحية، إلا خلال أيام قليلة، وتم الطلب من الوزارة لتأمين اللقاح.

وبين أن هذا اللقاح يتم توفيره بشكل مركزي، والآن يتم انتظار صدور جدول توزيع اللقاح على المحافظات، وحينها تستلم محافظة الرقة حصتها من هذا اللقاح الذي يعتبر من اللقاحات الضرورية في الريف وخاصة خلال فصل الصيف

عدد المشاهدات: 60955
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة