2023-06-27
المسؤول العلمي في رابطة أطباء التخدير الدكتور فواز هلال إنه لم يتم التماس مقاربة جادة من المسؤولين سيّما من قبل وزارة الصحة مع التحذير الذي أطلق بأن سوريا ستخلو من أطباء التخدير في السنوات القادمة.

ووصف هلال لتلفزيون "الخبر" استجابتهم للتحذير بأنها "مقاربة التفافية مجتزئة غير جوهرية وقصيرة النظر، حيث لا تواجه المشكلة بشكل مباشر".

وذكر أنّ "عدد أطباء التخدير تراجع بشكل دراماتيكي عن العام الماضي، أي أقل من 250 طبيب، في ظل الهجرة المتزايدة للأطباء، ووفاة قسم منهم لبلوغهم سن التقاعد".

واعتبر المسؤول العلمي في رابطة أطباء التخدير أن "المقاربة يجب أن تكون بجذب الناس للاختصاص، من خلال تحسين الواقع المادي لأطباء التخدير والتي تشكل عقدة الحل والربط، لتطوير الطبيب نفسه بحضور المؤتمرات والبرامج طبية".

واقترح ضمن حديثه: "حل لوزارة الصحة لا يكلف الحكومة سوى الجدية في التطبيق، مفاده إلزام المشافي الخاصة بدفع أتعاب طبيب التخدير بشكل كامل تحت بند عقوبات جزائية قاسية".

ورأى المسؤول أنّ "المشافي الخاصة تمارس ضغطها لمنع إصدار قرارات تستجيب للمطالب، لأن فني التخدير يحل مكان الطبيب بالرغم من أنها مخالفة مكشوفة، بالضغط على الفني لحاجته المادية".

يشار إلى تكرار حوادث الأخطاء الطبية الناجمة عن التخدير في الآونة الأخيرة، من بينها وفاة الطفلين جود سكر وزين العابدين ابراهيم، وذلك بسبب نقص أطباء التخدير وعملهم بأكثر من مستشفى ، واستبدالهم في كثير من الأحيان يفنيي التخدير.

سوريا اكسبو

عدد المشاهدات: 44195
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة