2023-07-03

في سابقة هي الأولى بدول العالم، سمحت أستراليا بإعطاء حبوب الهلوسة للمرضى الذين يعانون من الاكتئاب أو اضطراب ما بعد الصدمة.

وذكرت قناة "سكاي نيوز" البريطانية، أن السلطات الصحية في استراليا، سمحت في شباط الفاىت، للأطباء النفسانيين في أستراليا صرف جرعات دواء "أم دي أم إيه" المعروف باسم "الإكستازي" لمرضاهم، ودخل القرار حيز التنفيذ منذ بداية تموز الجاري.

واضافت أنه يمكن للأطباء أيضا منح مادة "السيلوسيبين" والتي تعرف بـ"الفطر السحري" للأشخاص الذين يعانون من حالات الاكتئاب المقاومة للعلاج.

وبحسب القناة، يطلق على "الإكستازي" أيضا اسم "عقار النشوة" لقدرته على زيادة مشاعر الابتهاج والهلوسة، لكنه يترك آثارا مدمرة خاصة في الجرعات الزائدة مثل الإغماء ونوبات الهلع والارتفاع الخطير في حرارة الجسم.

وأضاف القناة، بأن السلطات الطبية في أستراليا، ادرجت هذين العقارين المخدرين على قائمة الأدوية المباحة بعد أن كانا محظورين، في خطوة فاجأت الخبراء في هذا المجال، وهو الأمر الذي بررته السلطات الصحية في أستراليا، بأن لديها أدلة كافية على فوائد محتملة لبعض المرضى.

وكان خبراء طبيون في الولايات المتحدة وأستراليا، نبهوا إلى الحاجة لمزيد من الأبحاث لضمان فعالية هذين العقارين ومعرفة مدى خطورتهما، بما في ذلك الهلوسة.

واعتبر رئيس مختبر الطب النفساني في جامعة موناش بأستراليا، بول ليكنايتزكي، أن هناك مخاوف لقلة الأدلة بشأن فعالية هذه العقاقير، معربا عن اعتقاده أن الانتقال إلى مرحلة منح هذه العقاقير للمرضى سابق لأوانه.

وأضاف الطبيب الأسترالي، بأن الإشراف الرسمي على التدريب والعلاج والنتائج سيكون ضئيلا، كما أن العلاج سيكون مكلفا في أستراليا إذ سيكلف كل شخص نحو 6 آلاف دولار.

عدد المشاهدات: 54587
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة