2023-07-08

يشتكي الكثير من أصحاب السيارات من كثرة الأعطال في سياراتهم مؤخرًا، وقد تبين أن الأمر يحدث غالبًا بعد تعبئتها بالبنزين سواء من محطات الوقود أم من السوق السوداء.
وقال أحد المشتكين، لموقع "أثر برس" المحلي، إنه أصلح أعطال سيارته مرتين خلال الشهرين الماضيين بعد تعبئتها بالبنزين من السوق السوداء، مبيناً أن العطل كان في طرنبة البنزين ودفع ثمنها 100 ألف ليرة سورية. علماً أن سعر قطع الغيار ارتفع خلال الفترة الماضية 60 % وفقاً لما أكده أصحاب محال الصيانة.

وأضاف "أبو أحمد" وهو مشتكٍ آخر" إن "البنزين الموجود في السوق السوداء يتم خلطه من قبل البائعين وغشه إما بإضافة زيت محروق أو بأي إضافة أخرى".
وأشار إلى أنه في الفترة الماضية كان هناك "بنزين وسخ" تكثر به الشوائب في الكازيات أيضاً، ولكن هذه المشكلة اختفت منذ فترة إلا أنها تتكرر بين فترة وأخرى.
كما أكد "أبو حسن" وهو صاحب محل لتصليح السيارات في دمشق، أن معظم الأعطال في السيارات التي يأتي أصحابها لإصلاحها، هي بسبب عطل في طرنبة البنزين نتيجة وجود أوساخ في البنزين وخلطه بمواد أخرى، مبيناً أن الطرنبة كانت تبقى حوالي السنتين دون أن يتم تغييرها لكن اليوم يتم استبدالها كل شهرين تقريباً، موضحاً أن أسعارها تختلف من سيارة لأخرى وتتراوح بين 100- 500 ألف ل.س.
وتابع أن "أصحاب السيارات يضطرون لتعبئة البنزين من السوق السوداء بسبب تأخر وصول رسالة البنزين أو لأنهم على طريق سفر أي ليس لديهم خيار آخر مع أنهم يعلمون مسبقاً أن هذا سيكلفهم أعباء إضافية بسبب الأعطال".

يذكر أن نائب رئيس الجمعية الحرفية لصناعة السيارات "محمد سالم زرقاوي" كان قد بين أن "ارتفاع الأسعار لا يقتصر فقط على قطع التبديل إنما على أجرة الصيانة والإصلاحات"؛ مضيفاً أن الأسعار تشهد تغيرات بشكل يومي باتجاهين صعود ونزول تبعاً لأسعار صرف الليرة مقابل الدولار، كون القطع مستوردة من الخارج.
ووفق لنائب رئيس الجمعية الحرفية لصناعة السيارات فإن قطع الغيار التي تتوفر في الأسواق هي من النوعية الصينية والكورية؛ حتى أنها نادرة في الأسواق لدرجة أنه توجد قطع غيار مغشوشة في السوق تتعطل خلال أيام من تركيبها.
يذكر أيضًا أن أسعار السيارات سجلت ارتفاعاتٍ كبيرة جداً تسببت باستياء كثيرين وخاصة الراغبين بشراء سيارة كونها لم تعد من الرفاهيات في ظل أزمات النقل والمواصلات المتكررة.

عدد المشاهدات: 47607
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة