2023-10-01

حذّر برنامج الغذاء العالمي التابع لمنظمة الأمم المتحدة، من حدوث "حلقة هلاك" إنسانية في النقاط الساخنة في عدة دول من بينها سورية التي فقد فيها 2.5 مليون شخص شريان حياتهم للحصول على المساعدات الحيوية.

كما حذّر البرنامج من انزلاق ما يقرب من 24 مليون شخص إلى حالة من الجوع الطارئ خلال الأشهر الـ12 المقبلة، مشيرا إلى أنه سيضطر إلى إجراء تخفيضات جذرية على معظم عملياته مع انخفاض التمويل.

وأضاف البرنامج، إن الحسابات خلصت إلى أن كل خفض بنسبة 1 بالمئة في مساعداته الغذائية يعني دفع 400 ألف شخص من الأزمة إلى الجوع الطارئ.

وأشار إلى أن الخبراء فيه، يخشون من حدوث «حلقة هلاك» إنسانية، في النقاط الساخنة مثل سورية وأفغانستان والصومال والكونغو وبنغلاديش والأردن وفلسطين جنوب السودان وهاييتي، حيث يضطر البرنامج إلى التركيز على إنقاذ حياة الأشخاص الذين يواجهون المجاعة على حساب الأشخاص الذين يعانون الجوع.

وأوضح البرنامج أنه تم بالفعل تنفيذ تخفيضات هائلة فيما يقرب من نصف عملياته، في هذه المناطق، وأضاف إنه في سورية وحدها، فقد 2.5 مليون شخص شريان حياتهم للحصول على المساعدات الحيوية.

وقالت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي سيندي ماكين: مع ارتفاع عدد الأشخاص الذين يواجهون المجاعة في جميع أنحاء العالم إلى مستويات قياسية، نحتاج إلى زيادة المساعدات المنقذة للحياة – وليس خفضها.

وتابعت: إذا لم نتلــق الدعــم الذي نحتاجــه لتجنب المزيد مــن الكوارث، فسيشهد العالم بلا شــك المزيد من الصراعات، والمزيد من الاضطرابات، والمزيد من الجوع.

عدد المشاهدات: 23316
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة