2023-10-04
مُنحت، اليوم الاثنين، جائزة نوبل في الطب لعام 2023، لعالمين، ساهما في تطوير لقاحات مضادة لفيروس "كورونا".

ونقلت وكالات انباء عن أكاديمية نوبل السويدية، قولها، إن انه تم منح الجائزة لكل من المجرية كاتالين كاريكو والأمريكي درو وايزمان، تقديرا لعملهما البحثي في مجال لقاح الحمض النووي الريبوزي المرسال المضاد لوباء كوفيد-19.

وتتقاسم المجرية الجائزة مع زميلها الأمريكي، تقديراً لعملهما، وتبلغ قيمة الشيك الذي يتلقاه الفائزون والمصاحب للجائزة 11 مليون كرونة ،نحو 980 ألف دولار، وهي أعلى قيمة اسمية (بالعملة السويدية) في تاريخ جوائز نوبل التي تأسست قبل أكثر من مئة سنة .

وكانت جائزة نوبل في الطب منحت، عام 2022، لرائد علم المجين الإحاثي السويدي سفانتي بابو تتويجا، لدوره في تحديد التسلسل الكامل لمَجين "الإنسان البدائي"، وفي تأسيس هذا الاختصاص الذي يسعى من خلال درس الحمض النووي الذي يرجع إلى متحجرات العصور القديمة لمعرفة خصائص الجينات البشرية في غابر الأزمنة، ما يسمح بتسليط الضوء على الجينات البشرية في الوقت الراهن .

ويتواصل موسم نوبل في ستوكهولم، الثلاثاء، مع الإعلان عن جائزة نوبل للفيزياء ومن ثم الكيمياء، يوم الأربعاء، قبل جائزة الآداب المرتقبة الخميس والسلام، الجمعة ، وهي الجائزة الوحيدة التي تعلن في أوسلو .

سوريا اكسبو

عدد المشاهدات: 49663
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة