2023-12-04
اعلنت وزارة الزراعة، يوم السبت، أن حالات اصابة الدجاج بفيروس "نيوكاسل" تعتبر محدودة ومنخفضة جداَ، وذلك رداَ على تداول انباء حول انتشار مرض شبيه بالطاعون، أصاب بنسبة 60٪ من طير الفروج .

وذكر الاعلام الزراعي في سوريا عبر صفحته في "فيسبوك"، ان وزارة الزرعة عقدت اجتماعاَ، في مبنى الوزارة، برئاسة وزير الزراعة محمد حسان، لمناقشة واقع تربية الدواجن .

وقال قطنا، خلال الاجتماع، إن اصابات الدجاج بمرض "نيوكاسل" محدودة جداً ولا تؤثر على صحة الإنسان ، وندعو المربين لاتباع إجراءات الأمن الحيوي لحماية قطعانهم.

وتحدث قطنا عن اجراءات اتخذت لدعم هذا القطاع كتقديم "سلف مالية للمؤسسة العامة للدواجن لتأمين الأعلاف وزيادة الإنتاج من البيض واللحوم والصوص".

من جانبه، اعلن نقيب الأطباء البيطريين إياد سويدان ، ان ماتم تداوله بخصوص وجود مرض أصاب الدجاج أمر مبالغ فيه، مبينَ أن الإصابات محدودة ومسيطر عليها.

بدوره، أكد مدير الصحة الحيوانية في وزارة الزراعة باسم محسن، أن حالات الإصابة الموجودة حالياً بمرض "نيوكاسل" منخفضة جداً وذلك بناء على تقارير الصحة الحيوانية في المحافظات وفي بعض المحافظات تكون الحالات معدومة.

وتناقلت مصادر اعلامية قبل أيام، تصريحات مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك محمد البردان، أن جائحة شبيهة بمرض الطاعون أصابت ما نسبته من 30 إلى 60٪ من طير الفروج.

واشار الى ان الجائح تسبب بارتفاع اسعار لحم الفروج، حيث وصل سعر كيلو الشاورما إلى 150 ألف ليرة .

وارتفعت اسعار الفروج في الاسواق بشكل كبير، لعدة عوامل ابرزها ارتفاع أجور وسائل النقل، وأسعار مازوت التدفئة وتكاليف الأعلاف، بحسب التصريحات الرسمية.

سوريا اكسبو

عدد المشاهدات: 62823
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة