2023-12-04
قلب أيندهوفن تأخره بهدفين ليفوز 3-2 على إشبيلية في مباراة مثيرة بدور المجموعات بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم، الأربعاء، ليضمن الفريق الهولندي مقعدا في أدوار خروج المغلوب، وقضت على آمال الفريق الإسباني في التقدم في البطولة، فيما تعادل كوبنهاجن سلبيا مع بايرن ميونيخ المتأهل بالفعل لدور الستة عشر في مباراتهما الأربعاء، ليوقف سلسلة انتصارات منافسه التي استمرت 17 مباراة في دور المجموعات، ويبقي على آماله في المنافسة على بطاقة العبور الثانية للدور التالي.

وفي المباراة الأولى، ضمن منافسات الجولة الخامسة في المجموعة الثانية، تقدم إشبيلية بهدفي سيرخيو راموس (24) والمغربي يوسف النصيري (47). لكن طرد جناح إشبيلية الأرجنتيني لوكاس أوكامبوس ببطاقتين صفراوين خلال أربع دقائق، فتح الباب على مصراعيه أمام أيندهوفن للرد.

وأسكت الفريق الهولندي الجماهير الحاضرة في ملعب "رامون سانشيس بيسخوان"، إذ سجل ثلاثة أهداف متتالية عبر المغربي إسماعيل سايباري (68)، الصربي نيمانيا غوديليي بالخطأ في مرماه (81)، والأمريكي ريكاردو بيبي (90+2)، لينهي آمال إشبيلية في بلوغ ثمن النهائي.

وبهذا الفوز، أصبح أيندهوفن في المركز الثاني مع ثماني نقاط، بفارق أربع نقاط عن أرسنال متصدر المجموعة الذي قسا على لنس 6-0.

ولا يزال بإمكان إشبيلية الفائز بالدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) سبع مرات، التأهل إلى تلك المسابقة، في حال فاز على لنس في مباراته الأخيرة بالمجموعة.

وعقب ذلك، دك أرسنال شباك لنس بستة أهداف، خمسة منها في الشوط الأول من المباراة، وتناوب على تسجيلها الألماني كاي هافيرتس (13)، البرازيلي غابرييل جيزوس (21)، بوكايو ساكا (24)، البرازيلي غابرييل مارتينيلي (27)، والنروجي مارتن أوديغارد (45+1)، فيما أضاف الإيطالي جورجينيو هدفا سادسا في الشوط الثاني (86 من ركلة جزاء).

وكان أرسنال في حاجة إلى نقطة واحدة فقط كي يحسم البطاقة الأولى للتأهل.

في المقابل، ودع لنس البطولة القارية الأم في المركز الثالث مع خمس نقاط.

وفي المجموعة الأولى، تعثر بايرن ميونخ الألماني للمرة الأولى في دوري الأبطال هذا الموسم، بتعادله السلبي مع ضيفه كوبنهاغن الدنماركي.

وبهذا التعادل، أشعل كوبنهاغن المجموعة قبل الجولة الأخيرة، إذ أصبحت بطاقة التأهل الثانية ملعوبة بينه وبين غلطة سراي التركي ومانشستر يونايتد الإنكليزي.

ذلك أن المغربي حكيم زياش قاد غلطة سراي إلى قلب تأخره بهدفين وانتزاع التعادل أمام ضيفه مانشستر يونايتد 3-3.

وباتت حظوظ مانشستر يونايتد بالتأهل إلى ثمن النهائي خاضعة لحسابات دقيقة ولا يسيطر عليها وحده، حيث بقي متذيلا لترتيب المجموعة برصيد أربع نقاط بفارق نقطة عن كل من غلطة سراي وكوبنهاغن.

في المقابل، يحتل غلطة سراي المركز الثالث برصيد خمس نقاط، وأبقى حظوظه مرتفعة قبل مواجهة كوبنهاغن الثاني في الجولة الأخيرة.

ويتبقى ليونايتد مباراة واحدة أمام بايرن في المسابقة القارية، وسيكون مطالبا بتحقيق الفوز في أولد ترافورد لإبقاء أي آمال بالتأهل.

وسجل أهداف يونايتد كل من الأرجنتيني أليخاندرو غارناتشو (11) والبرتغالي برونو فيرنانديش (18) والإسكتلندي سكوت مكتوميناي (55)، فيما سجل زياش هدفين للفريق التركي (29 و62) وأضاف التركي كيريم أكتوركوغلو الثالث (71).

وفي المجموعة الثالثة، حقق ريال مدريد الإسباني انتصارا مثيرا على ضيفه نابولي الإيطالي 4-2.

وسجل أهداف ريال مدريد البرازيلي رودريغو (11)، الإنكليزي جود بيلينغهام (22)، الأرجنتيني نيكو باس (84)، وخوسيلو (90+4)، فيما أحرز الأرجنتيني جيوفاني سيميوني (9) والكاميروني أندريه-فرانك أنغيسا (47).

وبهذا الانتصار، رفع ريال مدريد رصيده إلى 15 نقطة في صدارة المجموعة، فيما بقي نابولي ثانيا مع سبع نقاط.

وفي المباراة الثانية، تعادل أونيون برلين الألماني مع مضيفه براغا البرتغالي 1-1.

وبالتالي، بات براغا في المركز الثالث مع أربع نقاط، وستكون مباراته الأخيرة مع نابولي صراعا على البطاقة الثانية للتأهل عن المجموعة في الجولة السادسة والأخيرة، ذلك أن الفريق الألماني ودع المسابقة أخيرا مع نقطتين.

وضمن المجموعة الرابعة، عوض إنتر تأخره بثلاثة أهداف ليتعادل أمام مضيفه بنفيكا البرتغالي 3-3.

وبقيت معركة الصدارة في هذه المجموعة التي حسم فيها كل من إنتر وريال سوسييداد الإسباني تأهلهما عنها إلى الدور الثاني، على حالها، بعد تعادل سوسييداد أيضا أمام سالزبورغ النمسوي من دون أهداف.

ويتصدر سوسييداد المجموعة برصيد 11 نقطة، متقدما بفارق الأهداف فقط عن إنتر الثاني، فيما أهدر بنفيكا فرصة كبيرة لإنعاش آماله في التأهل إلى "يوروباليغ" إذ يحتل المركز الأخير بفارق ثلاث نقاط عن سالزبورغ الثالث (أربع نقاط).

وفي الجولة الأخيرة، سيلعب سوسييداد وإنتر وجها لوجه في قمة حاسمة لصدارة المجموعة، فيما سيتنافس بنفيكا وسالزبورغ على المركز الثالث المؤهل إلى الدوري الأوروبي.

وحقق بنفيكا بداية صاعقة من خلال الدولي البرتغالي جواو ماريو الذي أحرز ثلاثية "هاتريك" في أقل من 30 دقيقة (5، 13 و34)، قبل أن يقلب إنتر النتيجة في انتفاضة الشوط الثاني بأهداف تناوب على تسجيلها النمسوي أرنو أرنوتوفيتش (51) ودافيدي فراتيزي (58) والتشيلياني أليكسيس سانشيس (72 من ركلة جزاء).

سوريا اكسبو

عدد المشاهدات: 95467
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة