2023-12-16

قال رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، عبد الله الغامدي، إن الذكاء الاصطناعي لن يسلب الموظف وظيفته، لكن من يستخدمونه ستكون لهم الأولوية.

وتحدث الغامدي، عن ظهور 69 مليون وظيفة خلال الأعوام الخمسة المقبلة بفضل الذكاء الاصطناعي.

وأشار إلى أن الذكاء الاصطناعي التوليدي سيعزز الوظائف البشرية الحالية أكثر من إلغائها، من خلال أتمتة بعض المهام وليس الاستحواذ على كل المهام، استنادا إلى دراسة حديثة نشرتها منظمة العمل الدولية.

واستعرض الغامدي، أهم الوظائف التي ستكون ذات مستقبل كبير في نيل الفرص من حصص سوق العمل في العالم، ظهرت في سوق العمل، أسماء وظائف لم تكن معروفة.

وأشار إلى أن هذه المتغيرات الديناميكية في سوق العمل تقود إلى تحديات استراتيجية تكمن في نقص الموظفين المتمكنين في المهارات الجديدة، وتنافس جهات العمل على هذا العدد المحدود.

وذكر رئيس الهيئة السعودية للبيانات، ان اهم وظائف الذكاء الاصطناعي الأكثر استحواذا بالسوق السعودية، مهندس ذكاء اصطناعي، باحث ذكاء اصطناعي، عالم بيانات، وفنان ذكاء اصطناعي، كاتب ذكاء اصطناعي، مهندس مدخلات،. وخبراء محتوى.

وأضاف ان الإحصاءات تشير إلى أن ما يقرب من 77 في المائة من الشركات حول العالم تواجه صعوبة في العثور على المواهب التي تحتاج إليها عام 2023، متضاعفة عن عام 2015 الذي سجل 38 في المائة.

وحذر من أن عدم معالجة هذا الوضع بشكل استراتيجي واستباقي قد يؤدي إلى مخاطر في سوق العمل بحيث يوجد فجوة كبيرة بين الباحثين عن وظائف وسوق العمل.

عدد المشاهدات: 80038
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة