2024-01-10
أصدرت نقابة محفظي وقراء القرآن الكريم في مصر قرارًا بوقف القارئ المشهور محمد حامد السلكاوي، وحذف اسمه من قائمة القراء في الإذاعات الخارجية والتسجيلات القرآنية لمدة ستة أشهر.

وكان الشيخ السلكاوي ارتكب خطأ خلال تلاوته القرآن في صلاة الجمعة الأسبوع الماضي في مسجد الحسين بحي المناخ في محافظة بورسعيد، والتي تم بث شعائرها مباشرة عبر التلفزيون والإذاعة المصرية وبعض القنوات الخاصة، بحضور عدد من الشخصيات الدينية والحكومية.

ويتمثل الخطأ في نسيان السلكاوي آيتين سهوًا، ورفض العودة لتلاوتهما رغم تنبيهه من المصلين، واستجابت النقابة بتوقيف المقرئ لمدة ستة أشهر، مع تأكيد عدم تهاونها في تطبيق الإجراءات ضد أي قارئ يرتكب أخطاء في تلاوة كتاب الله.

ولم تكن هذه الواقعة الأولى للشيخ السلكاوي، فقد أحيل للتحقيق من جانب النقابة وتم وقفه من الإذاعة لمدة عام بدءًا من الـ 21 من ديسمبر عام 2022 حتى الـ21 من ديسمبر عام 2023، وذلك على خلفية تداول مقطع فيديو له يتلو فيه القرآن الكريم بطريقة وحركات غير لائقة لا تتناسب مع قدسية كتاب الله.

وفي هذا الإطار، يقول العالم في الأزهر الشريف، الشيخ عبد العزيز النجار، إن الأمور المرتبطة بالشعائر الدينية تشكل حساسية عالية؛ ما يتطلب دقة في التعامل معها، فمن غير المقبول ارتكاب مخالفات كبيرة تتعلق بها، ومن الضروري أن يعامَل مَن أخطأ بحق هذه الشعائر، حتى ولو دون قصد، بحسم وحزم، حتى لا تتكرر المخالفات التي تبدو جسيمة للغاية وغير مقبولة.

سوريا اكسبو.

عدد المشاهدات: 10602
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة