2024-01-22

تحدث خبير اقتصادي عن اسباب تدني مستوى الرواتب والأجور في سوريا.

وقال الخبير جورج في منشور على صفحته بالفيسبوك، إن أول هذه الأسباب، زيادة البطالة بسبب إغلاق الكثير من المصانع و الورشات والمحلات التجارية لعدم جدوى البقاء بالسوق بسبب التضييق عليهم بالعمل من قبل المصرف المركزي والتموين والجمارك ووزارة التجارة ووزارة المالية.

وأضاف خزام: يرجع تدني الأجور لوجود عدد كبير جداً من المتقدمين لأي عمل مهما كان الراتب ضعيف ومهما كانت درجة الصعوبة والمخاطرة فيه وخاصة الوظائف الحكومية التي لا يتجاوز راتب الفئة الأولى للخريجين الجامعيين الجدد حوالي 13 دولار بالشهر بما يعادل أجرة عمل ساعة واحدة في أوروبا.

وقال خزام: إن كل ارتفاع إثر صرف الدولار هو تراجع حقيقي بالقوة الشرائية للرواتب الضعيفة التي لا ترتفع بنفس نسبة التضخم وكذلك ضعف الأرباح، حيث إن تراجع المبيعات بسبب تراجع مستوى الدخل و الذي يترافق مع زيادة تكاليف الإنتاج وزيادة تكاليف المبيعات أدى لتراجع الأرباح و معه عدم القدرة على زيادة الرواتب بما يتناسب مع نسبة التضخم النقدي.

وأشار خزام، إلى أن وصول الرواتب و الأجور الضعيفة لأرقام قياسية على مستوى العالم هو فرصة من أجل إنتاج بضاعة وطنية رخيصة قابلة للتصدير و المنافسة بالسعر بالأسواق الخارجية.

عدد المشاهدات: 35498
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة