2024-02-18

تعتبر الدول العربية من الدول الغنية في منطقة الشرق الأوسط، وذلك لغناها بالموارد الطبيعية كالنفط والغاز والتي تشكل نسبة كبيرة في اقتصاد المنطقة، فما هي أغنى 10 دول عربية؟

وبناء على بيانات صندوق النقد الدولي لعام 2023، تشهد الدول العربية نهضة اقتصادية كبيرة، حيث اعتمدت الدول العربية على الاقتصاد النفطي.

وتتصدر المملكة العربية السعودية ترتيب أغنى دولة عربية في عام 2023، حيث يشهد الاقتصاد السعودي ازدهاراً مدفوعاً بعائدات النفط الضخمة وتطور الاستثمارات الخاصة، حيث يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 29,920 دولارًا أمريكيًا.

يليها دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تعتبر واحدا من الاقتصادات القوية في الدول العربية، وأصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة مركزًا كبيرا للسياح وعالم الشركات والمستثمرين، ويبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في الإمارات العربية المتحدة 49.450 دولارًا أمريكيًا.

وفي المرتبة الثالثة مصر، حيث تعتبر واحدة من أغنى الدول العربية في عام 2023، حيث يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 3640 دولارًا.

ويصنف العراق رابع أغنى دولة عربية في عام 2023 مدعوما باقتصاد نفطي ضخم، حيث يمتلك العراق بعضًا من أكبر احتياطيات النفط في العالم، وهو ثاني أكبر منتج للنفط الخام في منظمة "أوبك"، بعد المملكة العربية السعودية، ويبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في البلاد 6,180 دولارًا.

وتأتي قطر خامسا، حيث يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في قطر 83.890 دولارًا أمريكيًا، يليها الجزائر في المرتبة السادسة، حيث يعتمد اقتصاد الجزائر بشكل كبير على تصدير النفط والغاز الطبيعي، ويبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في الجزائر 4480 دولارًا.

ثم الكويت، حيث يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في الكويت 33.650 دولارًا أمريكيًا، وتصنف من أغنى الدول العربية في عام 2023.

ثم المغرب في المرتبة الثامنة، حيث يعتمد بشكل رئيسي على تصدير المواد الخام، ويبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في المغرب 3750 دولارًا.

أما عمان في المرتبة التاسعة، حيث يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في عمان 21.960 دولارًا أمريكيًا، وفق وكالة سبوتنيك.

ويحتل الأردن المرتبة العاشرة في قائمة أغنى الدول العربية لعام 2023، حيث يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي للأردن 5050 دولارًا.

عدد المشاهدات: 84003
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة