2024-03-02

كشف رئيس شعبة أمراض الدم بمشفى المواساة الجامعي في دمشق الدكتور أمين سليمان، عن تسجيل إصابات بمرض “فرفرية نقص الصفيحات الخثارية” في سوريا.

كشف رئيس شعبة أمراض الدم بمشفى المواساة الجامعي في دمشق الدكتور أمين سليمان، عن تسجيل إصابات بمرض “فرفرية نقص الصفيحات الخثارية” في سوريا.

وأكد الدكتور سليمان أن المشفى يقدم خدمات العلاج المجاني سنوياً إلى نحو 30 إلى 40 مريضاً "بفرفرية قلة الصفيحات الخثارية"، والذي يعتبر من أمراض الدم الخطيرة حيث يؤدي إلى وفاة 80 إلى 90% من المصابين به في حال عدم العلاج بينما يتم شفاء 60 إلى 70% من الحالات عند العلاج، فيما ينكس نحو 40 إلى 30% من المرض.

وبيّن أن المرض نادر بالمجتمع إلا أن عدد الحالات التي تراجع مشفى المواساة كبير لأنه مشفى مركزي ويستقبل المرضى من مختلف المحافظات، مشدداً على أن العلاج مجاني وهو تبديل بلازما طازجة مجمدة إضافة إلى معالجات مناعية وهي ذات تكلفة عالية.

وأضاف الدكتور سليمان لموقع أثر برس: المرض ينتشر على مستوى العالم وحتى بسوريا بنسبة تتراوح بين 1 على 50 ألف شخص و1 على 200 ألف شخص من تعداد السكان وهو مرض مناعي مجهول السبب يكون أكثر شيوعاً في الأعمار المنتجة من 15 إلى 50 عاماً كما أنه يصيب الأطفال لأسباب وراثية لكنهم يموتون بأعمار صغيرة.

وقال: للإصابة بالمرض نوعان، وراثي وهو لا يمكن علاجه وتحدث وفاة في معظم الحالات بأعمار صغيرة بينما المناعي وهو النوع الثاني يمكن العلاج منه وأبرز أعراضه الحمى وفقر الدم الانحلالي الميكانيكي ونقص الصفيحات ووجود أذية كلوية تتمثل بقصور كلوي بسيط إلى متوسط إضاقة إلى إصابة عصبية والتي تظهر عند تفاقم المرض.

عدد المشاهدات: 71316
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة