2024-03-03

كشف عضو غرفة سياحة دمشق محمد البني، أن السعودية أوقفت فيزا العمرة لحاملي جواز السفر السوري، بسبب زيادة نسبة التخلف بين المعتمرين السوريين.

وقال البني: إن السبب الرئيسي في زيادة عدد المتخلفين هو عمل عدد مكاتب العمرة غير المرخصة، بعد اعتماد تطبيق العمرة الإلكتروني الافتراضي، سيما أن هذا التطبيق فتح المجال لدخول العديد من غير العارفين بأصول المهنة إلى مجال حجز تأشيرات العمرة، وإصدارها بدون ضوابط مهنية.

وأضاف البني لموقع أثر برس، أن هناك العديد من المكاتب والأشخاص عديمي الخبرة دخلوا إلى هذا المجال وبالأخص بمنطقة القدم في دمشق، عدا عن ذلك أصبحت العديد من المكاتب تعمل ضمن هذا المجال من خارج البلاد، ومنهم أشخاص عاديون من دون خبرة وكنتيجة لذلك وصل عدد المتخلفين إلى نحو 16 ألف شخص، وهي نسبة تصل إلى 11% من أصل المعتمرين السوريين، الذين تم التأشير لهم من خارج سوريا، بينما وفقاً لقوانين السعودية إذا وصلت نسبة التخلف بين المعتمرين من أي بلد كان إلى 5% تتخذ السلطات السعودية هذا الإجراء.

وأشار البني، إلى وجود أشخاص خارج سوريا يرغبون في الإساءة لها وللمعتمرين السوريين واستغلالهم مادياً بدفع مبالغ كبيرة علماً أنهم استغلوا فكرة التطبيق الإلكتروني وهم خارج البلاد.

ولفت البني إلى جهود لوزارة السياحة في ضبط المخالفات، إذ نظمت الأخيرة أكثر من 300 ضبط بحق المخالفين، مؤكداً أنه كل من تثبت مخالفته يتم توقيفه وإحالته إلى القضاء.

يذكر أن التخلف عن برنامج العمرة، يعني عدم الالتزام بالوقت الزمني للفيزا، ومن يتخلف يتعرض للترحيل وحرمان دخول الأراضي السعودية مع دفع غرامة قدرها 25 ألف ريال سعودي.

عدد المشاهدات: 16088
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة