2024-03-04
كشفت صحيفة "الوطن" شبه الرسمية أن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، سيزور دمشق، منتصف آذار المقبل.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمتابعة، قولها إن بيدرسن "كان طلب موعداً لزيارة دمشق خلال شباط الجاري"، مضيفة أنه "حصل أخيراً على موعد للزيارة حددته دمشق منتصف آذار المقبل".

وكان المبعوث الأممي أعلن، في إحاطته خلال جلسة مجلس الأمن بشأن سوريا الثلاثاء الماضي، أنه وجه دعوات رسمية لعقد الدورة التاسعة للجنة الدستورية السورية، في مدينة جنيف السويسرية، نهاية نيسان المقبل.

وذكرت مصادر الوطن أن "موقف بيدرسن بدا مفاجئاً في سياق التحركات التي أجراها مؤخراً، واللقاءات التي جمعته مع عدد من المسؤولين والدول الفاعلة، إضافة إلى تدخل عدد من الدول لإبداء رغبتها في استضافة اجتماعات «الدستورية، والنقاشات الجدية التي رافقت المقترحات المطروحة على الطاولة".

وبدورها، رحّبت الولايات المتحدة الأميركية بقيام مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، بتوجيه دعوات لعقد الجولة التاسعة للجنة الدستورية السورية في مدينة جنيف السويسرية.

ودعت الولايات المتحدة عبر منصة إكس"جميع الأطراف لقبول هذه الخطوة، وحضورها لتنشيط العملية السياسية مع مرور الذكرى الـ 13 للانتفاضة السورية".

وتوقفت محادثات اللجنة الدستورية منذ حزيران 2022، بعد رفض روسيا انعقاد المحادثات في العاصمة السويسرية جنيف، بسبب موقف الأخيرة من الحرب الأوكرانية.

سوريا اكسبو

عدد المشاهدات: 78943
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة