2024-03-18
أفادت مصادر إعلامية محلية بارتفاع أسعار اللحوم في مناطق شمالي سوريا إلى حدود "غير معقولة" ما تسبب في غيابها عن موائد معظم العائلات، بالتزامن مع دخول شهر رمضان، مبينة أن نسبة ارتفاع أسعار لحم الغنم منذ مطلع العام تجاوزت 75%.

وبين تقرير لتلفزيون سوريا أن الأهالي يشتكون من صعوبة توفير وجبة لحوم في ظل ضائقة معيشية صعبة، الأمر الذي يدفعهم إلى الخوض في طرق بديلة علّها تخفف عنهم التكاليف المالية، من خلال الاستعاضة عن لحم الغنم بخليط من الديك الهندي والشحم المستورد.

وتجاوزت نسبة ارتفاع سعر لحم الأغنام منذ مطلع العام الجاري 75%، وسجل كيلوغرام لحم الغنم 350 ليرة تركية في المسالخ ومحال القصابة ضمن أسواق ريفي حلب الشمالي والشرقي بعدما كان نحو 200 ليرة تركية.

وفي السياق، ارتفعت أسعار لحوم الدجاج نتيجة ازدياد الطلب عليه، وتحكم التجار فيه، إذ بلغ سعر الكيلوغرام من لحم الدجاج المحلي نحو 85 ليرة تركية، بعدما كان مطلع العام الحالي بحدود 45 ليرة تركية، في حين بلغ سعر الدجاج الحي نحو 65 ليرة تركية بعدما كان بـ35 ليرة تركية.

وشهدت اللحوم المستوردة ارتفاعاً مماثلاً، في ظل انخفاض قيمة الليرة التركية أمام الدولار الأميركي، إذ يتراوح سعر لحم الدجاج بين 55 و60 ليرة تركية، أما سعر لحم الديك الهندي فنحو 90 ليرة تركية، وتشكل اللحوم المستوردة أحد الخيارات الرئيسية التي يعتمد عليها السكان، بعدما يتم فرمها مع شحم ودهن أغنام أو أبقار مستورد.

وتشهد مناطق شمال غرب سوريا تدهورا مستمرا في الوضع الإنساني، وسط ارتفاع لأسعار المواد الأساسية ونقص المساعدات الإنسانية الأممية والدولية.

سوريا اكسبو

عدد المشاهدات: 87088
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة