2024-04-29

انتشرت في الأسواق السورية مؤخرا بطاريات تسمى "الليثيوم"، التي تم الترويج لها بشكل كبير على وسائل التواصل الاجتماعي بميزات منافسة، وأن عمر هذا النوع من البطاريات طويل.

وحول ذلك، دعا تجار إلى ضرورة التفريق بين نوعين من بطاريات الليثيوم، حيث تتوافر بطاريات "الليثيوم أيون" وبطاريات "فوسفات الحديد الليثيوم". وقال التجار: تأتي بطاريات "فوسفات الحديد الليثيوم" مع حوالي 1000 إلى 10 آلاف دورة حياة، ما يعني أن لها عمراً طويلاً ويمكن استخدامها لفترات طويلة، ولا تحتاج إلى الشحن بشكل متكرر.

وحول أسعارها، فتتفاوت الأسعار حسب الأمبير، مثلاً بطاريات الطاقة الشمسية، يتراوح سعر البطارية الأنبوبية صناعة هندية 100 أمبير، بين مليون ليرة إلى مليون ومئتَي ألف ليرة، وسعر بطارية أنبوبية صناعة هندية 200 أمبير، بين مليون و800 ألف ليرة إلى مليوني ليرة.

أما بالنسبة لبطاريات "الليثيوم أيون"، فإن كثافتها عالية الطاقة تجعلها غير مستقرة، وبالتالي فإن لديهم عدداً أقل من دورات الحياة التي تبلغ عدداً أو رقماً يتراوح بين 500 إلى 1000، بحسب التجار.

وبالنسبة لأسعار "بطارية الليثيوم"، فيمكن أن يتجاوز سعرها 50 مليون ليرة، حيث وصل سعر بطارية الليثيوم الأنبوبية 200 أمبير نظام 24 فولط (LPBF ) إلى 17 مليون و925 ألف ليرة، والبطارية 200 أمبير نظام 48 فولط (LPBF ) وصل سعرها إلى 26 مليون ليرة، وبطارية 300 أمبير نظام 48 فولط سعرها 32 مليون ليرة.

وأكد الخبير الاقتصادي وأمين سر جمعية حماية المستهلك بدمشق عبد الرزاق حبزة، لشبكة غلوبال، إنها مستوردة جميعاً، وأسعارها مرتفعة جداً، وهو العيب الوحيد حالياً.

وأشار إلى أنه لا تتوافر صيانة لها حتى الآن، ورغم ذلك تعد الأفضل مقارنة ببطاريات الجل والسائلة الموجودة في الأسواق. ودعا حبزة لتخفيض ضرائب الاستيراد على هذا النوع من البطاريات لتخفيض أسعارها والسماح بإقامة معامل لتصنيعها محلياً.

عدد المشاهدات: 51324
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة