2024-02-12

وزير الكهرباء السوري: الدعم المباشر لقطاع الكهرباء مقابل تعرفة منخفضة لا يساعد على رفع كفاء

كشف وزير الكهرباء المهندس غسان الزامل، أن الدعم المباشر الذي تقدمه الحكومة لقطاع الكهرباء مقابل تعرفة منخفضة، لا يساعد على رفع كفاءة استخدام الكهرباء، ، كما أن الاستمرار في تقديم الدعم للصناعيين عن طريق الدعم المباشر لسعر مبيع الكهرباء يؤدي إلى جذب صناعات كثيفة الاستهلاك الطاقي، واستفادة فئات محدودة من هذه العملية من دون أن تجلب معها ريعية مالية جيدة للدولة التي تبنت هذه الصناعات.

وبين أن دعم سلعة الكهرباء للمستهلك الصناعي لم يؤد إلى استقرار أسعار السلع، موضحاً أن الأسعار متقاربة بين المنتجات المحلية مع مثيلاتها المنتجة في دول الجوار، وأحياناً تكون الأسعار المحلية أعلى من المباعة في الدول المجاورة (حيث لا يتوفر فيها دعم لحوامل الطاقة).

وقال الزامل لصحيفة الثورة المحلية، أن دعم فواتير الكهرباء للقطاع الصناعي، لم يؤدي إلى استقرار أسعار السلع، موضحا أن الأسعار تظل متقاربة بين المنتجات المحلية ونظائرها في دول الجوار، وأحيانًا قد تكون الأسعار المحلية أعلى من تلك المباعة في الدول المجاورة”.

ولفت إلى أنه تم إعادة هيكلة التعرفة لجميع المشتركين من مختلف الفئات وعلى مختلف التوترات، وذلك وفقاً للتكلفة، مع التركيز على تعديل تعرفة بيع الكهرباء للقطاع المنزلي بهدف تحفيز الترشيد في استهلاك الطاقة، موضحا أن الخطوة تأتي ضمن جهود الحد من العجز المالي، وأن وزارة الكهرباء تعمل على تخفيض الدعم تدريجياً.

وركز الزامل، على أهمية تحمل الدولة لدعم فئة الاستهلاك المنزلي حتى 600 كيلو، مع التحول نحو تعرفة تناسب الفئات ذات الاستهلاك الأعلى للمساهمة في تقليل العجوزات، مؤكدا على أن التسعيرة ستظل اجتماعية وتتناسب مع دخل المواطن.

وأكد وزير الكهرباء المهندس غسان الزامل، أن قيمة جرعات الدعم الحكومية الكبيرة جداً لقطاع الكهرباء تجاوزت خلال العام الماضي فقط الـ ١٨٤٧٧ مليار ليرة سورية.

عدد المشاهدات: 39058
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة