2024-02-13
كشف رئيس جمعية لحامي دمشق محمد الخن، عن وجود دراسة لرفع أسعار اللحوم، تم رفعها لمجلس الوزراء من أجل الموافقة عليها .

وقال الخن في تصريح لصحيفة "الوطن"، إن أسعار اللحوم أصبحت مرتفعة وليست في قدرة أغلب المستهلكين ما تسبب في انخفاض عدد الذبائح يومياَ إلى 500 رأس من الخاروف

وبين الخن أن سعر الكيلوغرام من الخروف القائم وصل لـ85 ألفاً وأن سعر كيلوغرام الهبرة الخالية من الدهن وصل لـ250 ألف ليرة على حين أن سعر الكيلوغرام مع 25 بالمئة دهنه وصل لـ200 ألف ليرة والمسوفة 150 ألفاً .

ووفقا للخن، فإن سعر الكيلوغرام من لحم العجل الهبرة حالياً عند 160 ألف ليرة على حين أن سعر كيلوغرام الحي منه يتراوح بين 60 و65 ألف ليرة ويبلغ سعر كيلوغرام البقر الحي بين 50 و55 ألفاً .

وأرجع الخن سبب ارتفاع أسعار الخراف والعجول الحية، إلى ارتفاع تكاليف التربية، مبيناً أن سعر الكيلوغرام من الخاروف الذي يجنيه المربي وصل لـ100 ألف ليرة في السوق

وبين الخن أن عدد العجول المذبوحة يومياً لا يتجاوز الـ35 عجلاً، وإن أغلب اللحوم التي تباع على أساس أنها لحوم عجول في العاصمة هي بالأساس لحوم أبقار .

وتبرر جمعية اللحامين في عدة مناسبات سبب ارتفاع أسعار اللحوم بـ ازدياد التهريب وارتفاع أسعار الأعلاف والمحروقات وأجور النقل وإحجام المربين عن البيع.

وقاطع العديد من المواطنين شراء اللحوم نتيجة الغلاء الكبير، حيث يعادل سعر الكيلو الواحد نصف راتب الموظف، فيما يلجأ البعض لشراء كميات قليلة جداَ تكفي الحاجة اليومية فقط.

سوريا اكسبو

عدد المشاهدات: 58039
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة